الاثنين، 24 ديسمبر 2012

تمارين وتدريبات و تطبيقات






  (تمرين رقم 1 )  

تطبيق نموذج كولبي :
  
من خلال الصورة التالية :

الانعكاسي : من المفترض ان تمرينا مشابها لهذا التمرين قد حل مسبقا
اذن يكون يكن صياغة السؤال كالتالي :
بنفس الطريقة التي استخرجت بها عدد الأوجه في الصورة السابقة شاهد الصورة التالية واذكر كم عدد الأحصنة الموجودة؟

التنفيذي : حل التمرين الآتي
(
بلا شرح ولا تفصيل ونترك حرية اكتشاف السؤال له)

النظري :انظر الى الصورة التالية ستجد انها تحتوي على عدد من الأحصنة حاول التركيز واستنتج كم عدد الأحصنة الموجودة؟

العملي :
انظر الى الصورة التالية
مرر بصرك من أعلى الصورة الى اسفلها
اذا وجدت صورة حصان دون ملاحظتك 
 احسب كم عدد الأحصنة التي سجلتها ؟



 ------------------


الشكل


انظر إلى المساحة البيضاء في الصورة ثم اجب عن الأسئلة التالية :

- في المربع A قسم المساحة البيضاء إلى قسمين متساويين ؟

- في المربع قسم المساحة البيضاء إلى ثلاثة أقسام متساوية ؟

- في المربع C  قسم المساحة البيضاء إلى 4 أقسام متساوية ؟

- في المربع D  قسم المساحة البيضاء إلى 7 أقسام متساوية ؟






الانعكاسي :
   بالطريقة التي حللنا بها المربع (A) حاول أن تحل باقي المربعات 

التنفيذي :حل التمرين الأتي  
 
النظري :
انظر الى المساحة البيضاء وحاول تقسيمها الى قسمين متساويين ، ثم انتقل للمربع الثاني وقسمة ثلاثة اقسام متساوية، ثم انتقل للمربع الرابع وقسمة 4 أقسام متساوية ،
العملي
-    انظر إلى المساحة البيضاء ، ثم حاول أن تقسم المساحة البيضاء إلى قسمين متساويين ، اقسمها بوضع خط في المكان المناسب
ثم انتقل للمربع (
B) وانظر إلى المساحة البيضاء ، ثم اقسمها إلى 3 أقسام متساوية بوضع خط في المكان المناسب
ثم انتقل للمربع (C) وانظر إلى المساحة البيضاء ، ثم اقسمها إلى 4 أقسام متساوية بوضع خط في المكان المناسب

ثم انتقل للمربع (D) وانظر إلى المساحة البيضاء ، ثم اقسمها إلى 7 أقسام متساوية بوضع خط في المكان المناسب





 ------------------

اللغز



- موجود في كل الدول     ،                له فئات مختلفة 
- لا يستغني عنه الناس    ،                عليه صورة حاكم الدولة
-من يفقده عاش جائعا      ،              مستطيل الشكل




اللفظ :

الانعكاسي
     بالطريقة اللتي حللنا بها اللغز السابق  حلاللغز  الثاني كذلك .

      التنفيذي
     اقرأ السؤال التالي وأجب

ال   نظري
     إقرأ السؤال السؤال التالي واستنتج الجواب بناء على الخصائص والمميزات

     العملي
     اقرئي الخصائص الموجودة على يمين الخط ثم حاولي أن تستنتجي الجواب ، ثم انتقلي للمميزات على يسار الخط لتتأكدي من سلامة الجواب .


تمرين رقم (2)




 تمرين رقم (3) 


تمرين رقم (4)


تمرين رقم (5)


قصة مقترحة:
جلس السيد ( دودي ) على شاطئ البحر مستمتعا بإجازة نهاية الأسبوع وليأخذ قسطا من الراحة بعد تعب الدراسة
وبعد قضاءه بعضا من الساعات الممتعة تجمعت الغيوم ، وهطلت الأمطار ، ولبثت ساعات ثم توقفت ، مخلفة ورائها هواء نقي
وأجواء رائعة، مما دفع دودي الى جلب كتبه الدراسيه واكمال مذاكرته في هذه الأجواء ، حيث زاد لدية الدافعية والحماس نحو دراسته ، بعد فترة استرخاء بسيطة.




  (تمرين رقم 6 )  

قام عدد من المهندسين بإختراع آله لجمع ثمار الطماطم,واتضح ان هذه الاله تؤدي الى إتلاف ثمار الطماطم.
حددي المشكله؟


الحل:
1)اتلاف الآله لثمار الطماطم.
2)ايجاد طريقه لجمع الثمار.
ضعي اهداف لحل المشكله؟
الحل:
1)صنع آله جديده لجمع الثمار.
2)تعديل الآله.
3)جمع الثمار بدون اتلافها.

بناء على الهدف ضعي اكبر عدد ممكن من الاستراتيجيات التي تحقق الهدف؟

لايمكن تحديد الاستراتيجيه بدقه لان المعلومات غير كافية.
الاستراتيجيات المقترحه هي:
1)تغيير طريقه جمع الاله.
2)جمع الثمار قبل نضجها تماما.
3)وضع اسفنج في ايدي الاله التي من خلالها يتم جمع الثمار.
4)تغيير طريقه اخراج الاله للثمار.






   تمرين رقم (7)  


ماهي افضل استراتيجيه تستخدم لادراك هذه المشكله؟ 
التقى اربعة رجال على سطح باخره ، ولكل منهم مهنه معينه ( طبيب محامي مهندس صحفي ) 
وأسماؤهم دون ترتيب هي :( حسن خالد عمر أمجد ) أمجد قابل الطبيب والصحفي والمحامي ،  
خالد لم يقابل حسن من قبل ، خالد والصحفي صديقان ، تعرف حسن على المحامي .  
فما اسم كل منهم ؟ 
من هو صديق خالد ؟ 


الحـــــــــــــل :- 

آداة لتنظيم المعلومات: 
   المهنه 
الاسم 
الطبيب 
المحامي 
المهندس 
الصحفي 

عمر 
x 
x 
x 
* 
خالد 

x 
* 
x 
x 
حسن 

* 
x 
x 
x 
امجد 

X 
X 
* 
X 
اسم الطبيب : حسن                 اسم المهندس : أمجد 
اسم المحامي : خالد                اسم الصحفي : عمر 
صديق خالد هو : عمر 
الاستراتيجيه المتبعه : ادراك العلاقات اللفظيه .



  (تمرين رقم 8 )  





حددي مكان قضاء الاجازة الصيفية مع الاسرة بإستخدام مهارات الميتامعرفي؟تخطيط_مراقبه وتحكم_التقويم

اكتبي موضحة مهارات الميتى معرفي التي  استخدمتيها خلال حل المشكله؟


مهارة التخطيط

1. ما الهدف الذي أسعى إلى تحقيقه ؟

·       ان اذهب لقضاء الاجازة الصيفية مع الاسره.

·       ان يتوفر لدي المبلغ الكافي لقضاء الاجازة الصيفيه

·       ان احدد المكان لقضاء الاجازة الصيفية.

2. ما هي أهم الأهداف ؟ 
( ترتيب الأهداف حسب أهميتها بالنسبة لي )

·       اختيار المكان المناسب

·       ان يكفي  المبلغ الذي لدي لقضاء الاجازه.

·         تحقيق الراحة النفسية والصحية والترويحيه لجميع افراد الاسره.

. ما هي الاستراتيجية التي تساعدني في تحقيق ذلك ؟

سوف استخدم استراتيجيه شبكة الإستكشاف لتساعدني في طرح الأفكار حول ما يلزمني لتحقيق هذه الأهداف
 ( مرفق ورقه خارجيه عليها استراتيجية الاستكشاف

استراتيجيه الاستكشاف هي عبارة عن شبكه تساعد الفرد على عمل عصف ذهني للأفكار المتعلقه بالموضوع الذي يفكر فيه الفرد ، وتتم من خلال :

طرح الأفكار دون ترتيب أو تقييد للفكر ( بشكل حرً ) بمعنى اننا هنا لا نسعى لترتيب الأفكار وتنظيمها بقدر ما نسعى لإيجاد الأفكار

نبدأ من أسفل الصفحة للأعلى















الهدف:
ان يكون لدي المال اللازم لاختيار المكان لقضاء الاجازة فيه


الاستراتيجية : 
حساب كلفة المال اللازم لقضاء الاجازة ويتم من خلال وضع البنود التي نحتاج فيها للمال وهي :

1)اختيار المكان لقضاء الاجازة يعتمد على:


·       هل هو محبب لدى العائله ام لا.

·       معرفة القيمة المتوسطه للاماكن والبلدان المقترحه.


استراتيجيه فرعيه :


·       الذهاب لمكاتب السياحة والسؤال عن اسعار كل مايتعلق بالمكان او الدوله المراد الذهاب اليها.

·       الاتصال بالاصدقاء لمعرفة مميزات اماكن كل دوله.

2) الفنادق المتوفره تتضمن:

·       تكون قريبة من اماكن الترفيه المراد الذهاب اليها.

·       خدمتها ترضي جميع افراد الاسره.

3)اماكن الترفيه تعتمد على:

·       عمر الافراد في الاسره.

·       متعه المكان للجميع.

4)خدمات التنقل تعتمد على:

·       الحجز المتوفر في دولة الاسره اولا للذهاب للدوله الاخرى.

·       الخدمات المتوفره في المكان المراد الذهاب اليه(سيارة –طائره)




مهارة مراقبه وتحكم : 
ماهي قوانين وشروط الدوله المراد الذهاب اليها.

استراتيجيه فرعيه:

زياره وزاره السياحه لاخذ كتيب الشروط.

مهارة مراقبه وتحكم :يتم تنفيذ الخطه التي وضعت لتحقيق الهدف


مهارة التقييم:

نفذت الخطة بكفاية وكانت ناجحة  حيث تم تحديد الميزانيه للمال لاختيار المكان المناسب لقضاء الاجازة الصيفيه.




حل أخر

مهارة التخطيط
1. ما الهدف الذي أسعى إلى تحقيقه ؟
·       حضور المناسبات المختلفة للأسرة
·       السفر والاستمتاع
·       اكمال الدراسة الصيفية
2. ما هي أهم الأهداف ؟ ( ترتيب الأهداف حسب أهميتها بالنسبة لي )
·       اكمال الدراسة الصيفية
·       حضور المناسبات
·         السفر
. ما هي الاستراتيجية التي تساعدني في تحقيق ذلك ؟
شبكة الاستكشاف



الهدف:
ان يكون لدي المال اللازم لاختيار المكان لقضاء الاجازة فيه

الاستراتيجية :

حساب كلفة المال اللازم لقضاء الاجازة ويتم من خلال وضع البنود التي نحتاج فيها للمال وهي :

1)اختيار المكان لقضاء الاجازة يعتمد على:
·       هل هو داخل البلد
·       ام هل هو خارج البلد
مهارة مراقبه وتحكم :
ماهي أسعار التذاكر والفنادق للدولة المراد السفر إليها إذا كانت بالخارج
وهل يوجد بالمكان عدد من الأقارب لزيارتهم اذا كان المكان بالداخل 

مهارة التقييم:
ترتيب الأفكار وإمكانية قضاء الاجازة بثلاث أشياء
- إكمال الدراسة  و السفر و زيارة الأقارب .


حل اخر للميتا معرفة


حددي الامكانات المتوفره لشراء 4 قطع ارض لانشاء مشروع باستخدام مهارات الميتامعرفه ؟
تخطيط_مراقبه وتحكم_التقويم.

مهارة التخطيط
1. ما الهدف الذي أسعى إلى تحقيقه ؟
* شراء قطع الأرض
* انشاء مشروع على قطعة الأرض
* توفر مبلغ والإمكانات اللازمة
2. ما هي أهم الأهداف ؟ ( ترتيب الأهداف حسب أهميتها بالنسبة لي )
* توفر المبلغ والإمكانات
* شراء قطعة الأرض
* إنشاء مشروع على قطعة الأرض
3. ما هي الاستراتيجية التي تساعدني في تحقيق ذلك ؟
سوف استخدم استراتيجيه شبكة الإستكشاف





الهدف:ان يكون لدي المال اللازم لشرء الارض وبناء المشروع

الاستراتيجية :حساب تكلفة شراء الارض وبناء المشروع هي :

1)اختيار المكان المناسب لبناء المشروع

·                هل الموقع مناسب ام لا

·                 معرفة قيمة الأرض.

استراتيجيه فرعيه :

·                الذهاب الى مكاتب العقار والاستفسار عن افضل المواقع و الاستفسار عن الاراضي

·               الاتصال بمنفذي مشاريع مماثلة واخذ خبراتهم
2) المميزات المتوفرة في الارض
·                تكون قريبة من وسط المدينه .
·                يوجد بها مواقف للسيارات تكفي لعدد كبير .
3)مميزات المشروع :
·                توفر خدمات ذوي الاحتياجات الخاصه والاطفال .
·                 متعه لجميع افراد الاسره .

مهارة مراقبه وتحكم : 
ماهي قوانين شراء العقار والبناء
استراتيجيه فرعيه:
زيارة المهندسين المختصين
مهارة التقييم:
نفذت الخطة بكفاية وكانت ناجحة  حيث تم تحديد الميزانية للمال لاختيار المكان المناسب لبناء المشروع

 




  (تمرين رقم  8  )  


- حددمشكلة ما
-  وحدد ما الهدف الرئيسي , هل يوجد اهداف فرعية تؤدي لتحقيق الهدف الرئيسي ؟
- هل توجد اهداف متوازيه ؟ ( يجب تحقيقها معاً ) .
- ضع اكبر عدد ممكن من البدائل لحل المشكله ؟

المشكله (1) :
كورنيش جده 

الهداف الرئيسي:
تطوير كورنيش جده.

الاهداف الفرعيه:
1- الاهتمام بالنظافة .
2- وضع اماكن خاصه والعاب امنه للاطفال .
3- مواقف السيارات .
4- منع البائعات المتجولات .
5- وضع كشكات توفر خدمات غذائيه .
6- دورات المياه . 


البدائل :
1- وضع غرامات لمن يخالف انظمة النظافة .
2- وضع اماكن ترفيهية حسب الفئات العمرية المختلفة و سياج حامي للاطفال من الطرقات .
3- تفعيل مسابقات صيد الاسماك و القوارب و الطائرات الورقية .
4- تخصيص مواقف منظمة للسيارات .
5- تخصيص اماكن خاصة للشباب لتفريغ طاقاتهم من رسم عالجدار وغيره .
6- و ضع بازار لعرض بضائع المتجولات .
7- توقير كشكات في مسافات متقاربة ومنظمة .
8- تخفيض اسعار ايجار الكشكات حتى يتم تخفيض و توحيد اسعار المنتجات فيها .
.
مشكلة أخرى :

المشكلة (2)  :
انشغال الجيل الجديد بالهواتف المحموله ودخولهم لمواقع سيئة 

الهدف الرئيسي :
توجيه انشغال الاطفال لأمور مفيدة

الأهداف الفرعية :
- التوعية الجادة في هذا الأمر
-  التعويد منذ النشء عدم الافراط في استخدام الاجهزة
- محاولة عدم اعطاء الاشخاص هواتف محمولة في سن مبكرة
- اعادة العلاقات الاسرية ببدء الحوار والتناقش

- مكافئة الشخص الأقل استخداما للهواتف المحمولة بشكل سئ


البدائل:
- اشغال الأطفال بوسائل ترفيه اخرى غبر الهواتف المحمولة .
- تحديد وقت للمراهقين لتبادل الزيارات مع اصحابهم .
وضع قيود للبرامج التي تحمل على الاجهزه

استخدام البرامج النافعه




  (تمرين رقم  9 
ضع تمرين لتدريب الطلبه الموهوبين على مهارات الميتامعرفة؟


تمرين (1) 

فكر في شراء سيارة لك تغنيك عن سيارات الاجرة:

استخدم مهارات الميتا معرفة ( التخطيط - مراقبه وتحكم - تقويم ) لحل هذه المشكله.
  

تمرين (2)

انظر الى نفسك بعد 10 سنوات وارسم مستقبلك الدراسي والمهني والاجتماعي
استخدم مهارات الميتامعرفة ( التخطيط - مراقبة وتحكم- تقويم ) لرسم مستقبلك
 






  ( تمرين رقم  10 


ماهي الاستراتيجية المناسبه لتمثيل المشكله التاليه: 

توجد ثلاثة صناديق متساوية المقاسات,وداخل كل صندوق منها يوجد صندوقان متوسطا الحجم,وداخل كل صندوق متوسط الحجم توجد اربعه صناديق صغيرة الحجم,كم عدد هذه الصناديق؟
هل تحوليها لرموز رياضيه؟
هل ترسميها؟ 
نعم 














 

هناك تعليق واحد: