مهارة صياغه الاسئلة:
هي المهارة التي تستخدم لدعم نوعية المعلومات من خلال استقصاء يتطلب طرح الأسئلة جيدة الصياغة ، وتتضمن توضيح المعنى والقضايا من خلال التقصي . ويركز السؤال الجيد الانتباه على المعلومات المهمة ، ويتم صياغته لتوليد معلومات جديدة ، فعندما يصيغ المتعلمون الأسئلة فهم يشتركون في التعلم النشط .
ما هو السؤال الجيد :
· السؤال الجيد هو الذي يؤدي إلى تطوير للفهم
· السؤال السيء هو الذي يؤدي إلى معلومات خاطئة
· السؤال العادي هو الذي يؤدي إلى معلومات ولكنه لا يطور الفهم
أنواع الأسئلة :
أولاً : حسب نوع الإجابة : وهناك نوعين :
أسئلة محدودة الإجابة أو الأسئلة التقاربية: وتكون على صورتين
أ- لها إجابة واحدة متفق عليها ولا جدال حولها .
أمثلة :
1)ماهي أركان الاسلام؟
2)عدد الحواس الخمس؟
3)ماهو دستور الممكله العربية السعودية؟
ب- الأسئلة مفتوجة الإجابة أو التباعدية :
هي أسئلة لها عدة احتمالات. وتتيح المجال لطرح رأي أو وجهة نظر معينة أو التعليق على أحداث أو قضايا أو مشكلات بطريقة أكثر عمقاً واتساعاً ، وغالباً ما تكون هناك اكثر من إجابة صحيحة
أمثلة :
1)كيف يمكنك حل مشكلة تسرب الطلاب من المدرسة؟
2)ماهي أسباب الطلاق في المجتمع السعودي؟
3)ماهي الوسائل المقترحة للتخفيف من آثار سيول جده؟
4)لماذا ازدادت حوادث السيارت هذه الأيام؟
6)طلب إليك أن تخطط لوجبة متوازنة لطعام الغداء، فماذا تقترح من أطعمة فيها؟
7)ما الإجراءات التي يمكن إتباعها للمحافظة على بيئتنا من التلوث؟
8)ما الذي يجعل حياتنا أكثر يسرا من حياة آبائنا وأجدادنا؟
ثانياً : الأسئلة السابرة :
السؤال السابر هو الذي يأخذ بيد المتعلم إلى ابعد من الأمور البديهية البسيطة أو قبول الجواب السطحي وتنقله إلى جوانب أكثر عمقاً . وهناك عدة أنواع للأسئلة السابرة:
السؤال السابر الشرحي:
وهو الذي يطرح من جانب المعلم في ضوء إجابة المتعلم الأولية بغرض صقل الإجابة وتوضيحها عن طريق إضافة معلومات جديدة إليها لتصبح أكثر فهماً أو وضوحاً للسامع .
أمثلة :
1)هل تستطيع ان تفض هذه النقطة بصورة اوسع؟
2)هل يمكن ان تعبر عن الفكره بطريقه اخرى؟
3)هل يمكن ان تعطيني مثالا على ماتقول؟
4)ماذا تقصد بقولك...؟
5) ما هو الدليل عندك؟
6)وضح إجابتك من فضلك؟
السؤال السابر التشجيعي :
هو الذي يطرحه المعلم عندما لا يستطيع المتعلم الإجابة أو عندما يجيب إجابة غير صحيحة . ويكون الهدف من ورائه العمل على تصحيح إجابة المتعلم أو إرشاده نحو الإجابة المرغوب فيها وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة المتتابعة والمتدرجة من جانب المعلم .
مثال :
المعلم: بماذا يتكاثر الحوت؟
الطالب: بالبيض (الجواب خاطئ).
المعلم: لأي نوع من الحيوانات ينتمي الحوت؟
الطالب: للثديات.
المعلم: كيف تتكاثر الثديات؟
الطالب: بالولادة.
المعلم: بما أن الحوت من الثديات والثديات تتكاثر بالولادة فبماذا يتكاثر الحوت إذا؟
الطالب: بالولادة (الجواب صحيح(
ج- السؤال السابر التركيزي
هو السؤال أو مجموعة من الأسئلة التي يطرحها المعلم كرد فعل على إجابة صحيحة من جانب المتعلم من اجل ربطها بالموضوع المطروح أو بدرس سابق أو من أجل التأكيد على تلك الإجابة أو ربط الجزئيات مع بعضها للخروج بتعميم معين .
مثال :
المعلم: هل جميع الطيور قادرة على الطيران؟
الطالب: لا (وهذا جواب صحيح)
المعلم: اذكر مثالا على طيور لا تطير؟
الطالب: النعامة.
المعلم: إذاً الطيران ليس من السمات المميزة للطيور.
السؤال السابر الناقد :
هو السؤال الذي يطرحه المعلم ويجعل المتعلمين يناقشون السبب الأكثر منطقية أو تحديد السبب الأكثر فاعلية ، وزيادة الوعي الناقد لديهم بتبرير الإجابة .
مثال :
مارايك بهذه العبارة مستدلا على صحة رأيك ؟
" جميع الأطعمة حرام إلا ما تيسر منها حسب ما ورد في الأدلة الشرعية " .
ج ـ هذه العبارة خاطئة ، وعلى عكس ما تقول الأدلة الشرعية
ماتبريرك؟
إذ إن الصواب :
الأصل في جميع الأطعمة والأشربة أنها حلال ، ولا يحرم منها إلا ما حرمه الله ورسوله .
الدليل قوله تعالى : ( وقد فصّل لكم ما حَرَّم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) .
وقوله تعالى : ( يسألونك ماذا أُحِل لهم قل أُحل لكم الطيبات ) .
اشكرك على هذا التبرير
الأسئلة الإبداعية :
ما هي الأسئلة التي تستحق ان تطرح ؟ فعندما نسأل أسئلة فنحن نستخدم أداة من أدوات اللغة القوية لنركز انتباهنا على الحوار ونوجه تفاعلنا مع الآخرين . فليس كل الأسئلة التي نسألها تكون مجدية أو تساعدنا على حل المشكلات
فطرح الأسئلة يسمح لنا أن نبدأ بالتفكير في المجهول ، لأن الأسئلة تركز انتباهنا ، وتمنح فرصة لاستكمال استقصاءتنا، وستتضمن الإجابة خليط من اكتشافات معقدة ، ابتكارات ، فهم ، وقرارات تتجمع أجزائها تحت تأثير قوة السؤال المبدع
أمثلة على الأسئلة الإبداعية :
1)ما الأشياء التي يمكن إحلالها محل الصنابير وتصبح أكثر توفيراً للماء ؟
2)كيف تنظم غرفتك لتكون أكثر اتساعا؟
3)تنبأ ماذا يحدث لو استمر هطول الأمطار بشكل متواصل لعدة أسابيع؟
4)ماذا يحدث لو أن الماء يجري من أسفل إلى أعلى ؟؟
5) ) ماذا سيكون لو لم يكتشف الإنسان العدسات؟
6)لو كان اليوم كله نهار فماذا تتوقع أن يحدث؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق